للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع: |
الاستكبار ٠٢/٠٨/٢٠١٤ |
Saturday, 08 February 2014 00:00 |
بقلم المطران جورج خضر، جريدة النهار السبت ٠٢/٠٨/٢٠١٤
إن رمت التكلم في التواضع يعسر عليك ذلك لندرته وصعوبة الاستقصاء عنه من حولك. في كنيستي صلاة قصيرة يطلب فيها المؤمن اتضاع الفكر. لماذا أضاف الكاتب الى الاتضاع كلمة الفكر؟ ربما لاعتقاده ان عند الأذكياء نوعاً من الاستكبار. بدءًا لا بد من التمييز بين المفاهيم فليس ما يدل على استكبار. الأذكياء في غالب الأحوال الناقصون في المعرفة هم المدعون. ان صعوبة الحديث عن التواضع ان طبيعته مجهولة فهو ليس استصغار الإنسان لنفسه لأن في هذا اساءة إليها. المتواضع الفطن يعرف ملكاته. لا يستكبر لأنه ينسبها إلى الله. لأنك ان لم تعرف قدرتك لا تنتج. لا يقنعني أحد ان الكاتب الكبير لا يعي نفسه لكنه قادر على التواضع من حيث انه يعرف ان ما فيه ليس آتيًا منه ولكن من الله. فما من شك ان كبار الشعراء يعرفون كبرهم وان كانوا عظامًا لا يستكبرون. ليس التواضع نكرانًا لما فيك من بهاء فكر أو من عظمة فضيلة. انه ان تنسب ذلك إلى ربك وتتوارى ولا تستعظم لأنك في التعظيم تصبح جاهلاً. ان رأيت ربك في كل شيء لك ان تعترف بذلك. العظيم الفكر من اعترف بأنه مبلّغ وانه مودَع الحقيقة. ان تتوارى لا تعني انك تعرف نفسك جاهلاً اذ بذلك تكون قد أخطأت إلى الحقيقة. أنت تتوارى أمام وجه الرب. لك ان تقدر ذكاءك. ليس في هذا خطيّة ولكن عليك ان تنسب ذكاءك إلى مصدره الإلهي. لماذا جعلك ذكيًا، فطنًا، ملتمعًا هذا شأنه. تأخذ هذا وديعة ولا تأخذه ملكًا أي تبقى إلى ربك فقيرًا. |
Last Updated on Saturday, 08 February 2014 14:57 |
|