Article Listing

FacebookTwitterYoutube
Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home An Nahar Articles An Nahar Archives An Nahar 2015 التجلّي ٠٨/٠٨/٢٠١٥
التجلّي ٠٨/٠٨/٢٠١٥ Print Email
Saturday, 08 August 2015 00:00
Share

التجلّي

 بقلم المطران جورج خضر، جريدة النهار السبت ٨ آب ٢٠١٥

georgekhodr   ما يسمّيه الإنجيل تجلّي المسيح هو ان نوره الذي كان محجوبًا عن أعين التلاميذ بسبب ظهوره إنسانًا انكشف في التجلّي لهم وفيه حدّثهم عن آلامه ليقول إنها هي النُّور.

 هو كان أخفى النور الذي كان في كيانه ليتمكّن من ان يتعاطى البشر ويروه بشرًا. لماذا رأى يسوع ان يتسربل النُّور ليتحدث عن آلامه. كل إنجيل يوحنا في هذا انك لا تفهم شيئًا عن ضياء المسيح الاَّ في أوجاعه وصليبه. هذه هي حقيقة المسيح انك لا تعرف نصره الاَّ من خلال آلامه، هو لم يتحدّث عن ظهور له بعد القيامة الا مرتبطًا بالحديث عن أوجاعه. ربما لأنه هو رجل الأوجاع كما سمَّاه إشعياء ولم يجرّده الإنجيل عن هذا اللقب. وكأنّ القيامة في عمق رؤية الآلام ليست تجاوزًا للآلام. هذا ما يوحي به إنجيل لوقا لمّا قال وحده بين الإنجيليين إنه مع موسى وايليا على جبل التجلّي كان يتحدّث عن آلامه.

في الحقيقة ان المسيح ما تجلى بمعنى ان نورًا إضافيًا لم ينزل على نوره. التلاميذ رأوه يتجلّى لأنهم ما شاهدوه متجلّيًا قبل ذلك. ونحن لكون الخطيئة أعمت عيوننا لا نراه مقيمًا في الضياء. التجلّي لم يحدث. هذا كان كشفًا للنُّور الملازم المسيح أبدًا.

حجب المسيح النُّور عن جسده في حياته على الأرض كان ضرورة ليعرف البشر انه منهم وانه ليس كائنًا خارق المنظور. فما سمَّاه الكتاب التجلّي ما كان الا تجلّيًا للبشر، لأعينهم، لكن السيّد لم يكتسب شيئًا جديدًا في حادثة ثابور أو حرمون. انكشف انكشافًا. التجلّي جعل السيد يُظهر النُّور الذي فيه ولكنّه لم يزده شيئًا.

أخفى المسيح اذًا نوره ليعرف الناس انه منهم وبعد هذا سيعلمون ان نوره لم يغادره. هذه الحادثة سمّيناها تجليًا ليس لنقول إن السيد اكتسب ضياء ما كان عليه ولكن لنقول ان أعين البشر رأت ما كانت لا تراه. المسيح دائماً في النُّور. ما تجلّى في ذاته. وأنت في العيد وخارج العيد تراه في ضياء نفسه.

المسيح دائم ونوره دائم. تراه إذا كانت عيناك مفتوحتين. النُّور الإلهي لا ينطفئ. افتح إذًا عينيك.

Last Updated on Saturday, 08 August 2015 05:35
 
Banner