Article Listing

FacebookTwitterYoutube

Subscribe to RAIATI










Share

للمقبلين على سرّ الزواج المقدّس رجاءً مراجعة موقع:  wedding2

مركز القدّيس نيقولاوس للإعداد الزوجيّ

Home Archdiocese Pastoral Theology Preparation Center
مركز القدّيس يوحنّا الذهبي الفم الرعائي للتنشئة المسيحيّة Print Email
Written by Administrator   
Monday, 17 July 2023 00:00
Share

St. John Chrysostom Pastoral Center

 

 

 

 

 

 

 

 

   


برنامج التنشئة المسيحيّة


     برنامج التعليم      لائحة المواد         التسجيل


١. الرؤية التربويّة

يستند عمل البرنامج في تنشئة المؤمنين على أُسُس الإيمان المسيحيّ ومرتكزاته. تعتمد استراتيجيّة البرنامج على مواد تعليميّة تقدّم المعلومات الاختصاصيّة بأسلوب تطبيقيّ يُخاطب الواقع الحاضر المُعاش اليوم. يتألّف المنهاج من ١٣ مادّة موزّعة على ٦ فصول دراسيّة، أي ثلاثة سنوات. تغطّي هذه المواد أبرز الحقول المعرفيّة التي يتناولها اللاهوت الأرثوذكسيّ: من بينها، الكتاب المقدّس والعقائد وآباء الكنيسة والليتورجيا وتاريخ الكنيسة والدراسات الرعائيّة والقانون الكنسيّ. يلقي البرنامج الضوء على البُعد الرعويّ والتطبيقيّ لكلّ دروسه ومواده، دون إهمال المعلومات الدقيقة الضروريّة لتطوير المعرفة في الإيمان مشدّدًا على أنّ الطابع الرعويّ ضروريّ في كلّ خطاب لاهوتيّ. 


٢. رسالة المركز

تقدّم أبرشيّة جبيل والبترون ومايليهما (جبل لبنان) للروم الأرثوذكس هذا البرنامج من أجل توفير التنشئة المسيحيّة الأرثوذكسيّة لأبنائها في خدمة الكنيسة. يأتي هذا البرنامج باللغة العربيّة وعلى الطريقة المدمجة بين التعليم الحضوريّ والتعليم عبر الإنترنت (blended learning). ترتكز المهمّة الأكاديميّة للبرنامج على إعداد القادة ومعلّمي التعليم الدينيّ للأولاد والشباب وفي تزويدهم بالمعرفة المختصّة باللاهوت الأرثوذكسيّ في مجالاته المختلفة. يتمّ تقديم البرنامج في مدرسّة القدّيس جاورجيوس - بصاليم التّابعة للأبرشية، وبالاشتراك مع منصّات التعليم عن بُعد عبر الإنترنت. يشجّع برنامجنا العمل الجماعيّ والتفكير الإبداعيّ وروح الخدمة في الكنيسة والمجتمع. هذا برنامج فريد من نوعه يجعل التنشئة اللاهوتيّة باللغة العربيّة في متناول الجميع في مختلف المناطق الجغرافيّة التي ترعاها الأبرشيّة.


٣. أهداف البرنامج التعليمي

يسعى هذا البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية:

    • مساعدة المنتسبين على دراسة العقيدة الأرثوذكسيّة وتطبيقها في الحياة.
    • تحفيز الاهتمام بالدراسات اللاهوتيّة الجامعيّة وتشجيع الدعوات الكهنوتيّة والرهبانيّة.
    • تزويد الطلاب بالمهارات والأدوات ليكونوا معلّمي التعليم الدينيّ في الرعايا والمدارس.
    • توعية الطلاب على حياة الالتزام والبحث في التقليد المقدّس للإيمان المسيحيّ من خلال دروس تشجّع المناقشات حول المواضيع المعاشة المعاصرة.
    • إطلاق مشروع منصّة تواصل بين طلاب البرنامج وأساتذتهم.
    • تنشئة المشتركين على سبُل الالتزام بالعمل الرعويّ في رعاياهم.

٤. المُخرجات التعلّمية

عقب إنهاء هذا البرنامج بنجاح، يُنتظَر من المشتركين أن يتمكّنوا من:

  • الإلمام بأساسيّات اللاهوت الأرثوذكسيّ.
  • القدرة على تفسير النصوص والتعامل معها بدقّة ومسؤوليّة.
  • القدرة على شرح المعتقدات الأساسيّة للإيمان الأرثوذكسيّ بحجج وأدلّة جيّدة من الكتاب المقدّس والكتابات الكنيسة.
  • معرفة أوليّة بالسّياقات التاريخيّة والثقافيّة لأبرز النصوص الآبائيّة والليتورجيّة.
  • فاعليّة في إيصال حقائق العقيدة الأرثوذكسيّة في أماكن التدريس.
  • القدرة على وصف أسس وجود الكنيسة والتعبير عن أهميّة التقليد الأرثوذكسيّ للكنيسة المعاصرة وخدمتها في العالم.
  • القدرة على استخدام بعض المصادر اللاهوتيّة الأرثوذكسيّة المتوفّرة على الإنترنت وفي المكتبات.
  • القدرة على الحوار مع مختلف الطوائف المسيحيّة.
  • المعرفة الضروريّة لتحضير مواضيع خدمة التعليم الدينيّ في الرعايا.
  • القدرة على المساهمة الفعّالة في برامج خدمة الكنيسة والمجتمع.

٥. النظام الأكاديمي

   أ. النظام الداخليّ
  • تُعطى المواد الدراسيّة بشكلٍ مُدمج بين الحضوريّ والأونلاين بنسبة ثلاثين بالمئة (٣٠٪) حضور وسبعين بالمئة (٧٠٪) أونلاين، مع مراعات الحالات الاستثنائيّة بشكلٍ خاص (اغتراب، غياب مبرّر إلخ.).
  • الحصص الحضوريّة تُعطى في حرم مدرسة القديس جاورجيوس - بصاليم.
  • يلتزم الطالب بحضور الدروس في الصفوف والأونلاين بنسبة مئويّة تفوق التسعين بالمئة (٩٠٪)، ويُسمح له بالغياب المبرّر بنسبة عشرة بالمئة (١٠٪). يُعتبر الطالب ناجحًا في مادّة عندما تفوق علامته الـ ٦٠٪، وناجحًا في البرنامج عندما يفوق معدّله العام الـ ٧٠٪. ينال الطالب الناجح في كلّ المواد والحائز على معدّل عام يفوق الـسبعين بالمئة (٧٠٪) «دبلوم في التنشئة المسيحيّة الأرثوذكسيّة» والصادر عن المطرانيّة.
  • يقدّم المركز نهجين في عمليّة التعليم، نهج «الطالب النظاميّ» ونهج «الطالب المستمع»؛ يُطبّق على «الطالب النظاميّ» كل ما ورد في الفقرة ١ من النظام الداخليّ أعلاه؛ امّا «الطالب المستمع» فتنطبق عليه شروط الحضور فقط وينال «شهادة مشاركة» عند انتهاء البرنامج.
  • يتيح البرنامج للطلّاب المهتمّين بمواد محدّدة التسجيل في المواد التي يريدونها دون الالتزام بكامل البرنامج.
  • تتوزّع الدروس يومي الثلاثاء والخميس من الساعة ٦.٣٠ إلى ٩.٣٠ مساءً بتوقيت بيروت، وذلك للحصص الحضوريّة والأونلاين مع امكانيّة إعادة مراجعة الحصّة في حال الغياب المبرّر او في حالة الطلاب المغتربين الذين لا تتناسب اوقاتهم مع أوقات إعطاء الحصص.
  • تُعطى المادّة ذات الثلاثة أرصدة في حصّتَين أسبوعيّتَين كل واحدة مدّتها ساعة ونصف تقريبًا خلال الفصل كلّه. بينما المادّة ذات رصيد ونصف فتُعطى في حصّتَين أسبوعيّتَين مدّتها ساعة ونصف تقريبًا ولكن خلال نصف الفصل.


   ب. تقييم الطالب

     ١. اعتماد سلّم الدرجات التالية: 

  •  ٦٠ علامة النجاح؛ 
  •  ٦٠-٦٩ حسن؛ 
  •  ٧٠-٧٩ جيّد؛ 
  •  ٨٠-٨٩ جيّد جدًّا؛ 
  •  ٩٠-٩٤ ممتاز؛ 
  •  ٩٥-١٠٠ متفوّق.

    ٢. أوقات الامتحان: 

  • للمواد ذات ٣ أرصدة: امتحان نصفيّ (الأسبوع الثامن)، وامتحان نهائيّ (الأسبوع الخامس عشر).
  • للمواد ذات ١.٥ رصيد: امتحان نهائيّ (الأسبوع الثامن أو الأسبوع الخامس عشر)، بحسب وقوع المادّة في النصف الأوّل من الفصل أو في النصف الثاني منه.

    ٣. وسائل تقييم الطالب: 

  •  من خلال ورقة بحث، مع إمكانيّة مشاركة أكثر من طالب في إعدادها (عمل فريق)؛ 
  •  من خلال تقديم مشروع ما؛
  •  من خلال عرض موضوع في الصف؛
  •  من خلال امتحان مع أسئلة وأجوبة متعدّدة؛
  •  من خلال امتحان مع طلب تحرير موضوع؛
  •  من خلال امتحان مع كتاب مفتوح.

    ٤. الغاية من عمليّة التقييم: المقصود تقييم ما قصدنا أن نراه في الطالب بحسب ما تمّ اقتراحه في توصيف المادّة، أي على سبيل المثال لا الحصر: 

  •  تقييم القدرة على الفهم؛
  •  تقييم القدرة على التحليل؛
  •  تقييم القدرة على الابداع (من خلال مشروع أو بحث).

 ⬆️ العودة


٦. آليّة التسجيل

   أ. يحمّل الطالب استمارة التسجيل (هنا ملف التسجيل ) ويملأها ثمّ يرسلها ربطاً الى العنوان الالكتروني الخاص بالمركز الوارد في أسفل الطلب. يحدّد لاحقاً موعد لمقابلة الراغبين في التسجيل من قبل اللجنة الإداريّة حيث يحضرون معهم المستندات المطلوبة.

   ب. المستندات المطلوبة:

  •  صورة عن اخراج قيد فردي للطالب او صورة عن جواز السفر في حال الاغتراب وعدم توفر اخراج قيد فردي.
  •  صورة عن الشهادات المحصّلة. 
  •  يتواصل المركز مع كاهن رعيّة طالب الانتساب ويطلب منه رسالة تعريف بشكلٍ خاص حيث يتلقاها المركز من الكاهن مباشرةً وليس بيد طالب الانتساب. (مهمّة المركز وليس المنتسب).

 

   ت. رسوم التسجيل:

  • يسدد الطالب رسم تسجيل وفتح ملف لمرة واحدة بقيمة ٥٠$.
  • رسم التسجيل لكلّ مادّة ٢٥$.

 

   ث. المساعدات الأكاديميّة: 

  • يقدّم طالب الانتساب إلى المركز طلباً خطيّاً ويرسله على العنوان الالكتروني للمركز، يشرح فيه سبب طلبه للمساعدة في تسديد الرسوم.
  • تدرس اللجنة الإداريّة الطلبات المقدّمة للمساعدات الأكاديميّة قبل الردّ عبر رسالة الكترونيّة للمعنيّين.


٧. المواد 

   أ. لائحة مواد البرنامج
مواد البرنانج


























 ⬆️ العودة


 ب. توصيف المواد

  • تفسير العهد القديم: نصوص مختارة من التوراة والأنبياء والمزامير CFCO 210
    تنقسم المادة إلى قسمين. يتناول القسم الأول كتب الشريعة والكتب التاريخية، تستهل بمدخل للعهد القديم خاصة يتضمّن فترة كتابته وأسلوبها وطريقة قراءته ومختصر للسياق التاريخي، ثم يتم تفسير نصوص مختارة منها ما هو محط جدل في الأوساط العامة (رواية الخلق والسقوط، الخروج والفصح اليهودي، مشاهد العنف والدينونة والقاسم المشترك للعهدين)، ومنها ما يتعلق بمسيرة التدبير الخلاصي في العهد القديم. يتناول القسم الثاني الحركة النبويّة ويبدأ بمدخل حول هذه الحركة يستعرض معالم فرادتها وتأثيرها على الرعاة وعامة الشعب ويتم تفسير نصوص تحمل دلالات مسيانية وأخرويّة (رؤيويّة) ونصوص توضح مقاربة النبي لموضوع الخطيئة والتبرير والعهد الجديد. هكذا يألف الطالب نصوص العهد القديم ويكتسب مفاتيح تفسيرية تمكنه تناول نصوص مختلفة وتحليلها وتفسيرها، وقدرة على تأوين رسالتها وإبلاغها للسامعين.

 

  • تفسير العهد الجديد: نصوص مختارة من الأناجيل وسفر الأعمال ورؤيا يوحنّا  CFCO 220 
    يقدّم هذا المقرّر دراسة للأناجيل الأربعة وأعمال الرسل وسفر الرؤيا ويعرض تفسيرًا لمقاطع مختارة منها. يتعرّف الطالب من خلال هذا التفسير إلى أهمّ الخطوط العريضة التي تساعده على تمييز الخصائص الأدبية لكل سفر من هذه الأسفار. يتزوّد الطالب خلال دراسته بأدوات التفسير الكتابي والمناهج التفسيرية الحديثة التي تمكّنه من فهم النص الكتابي وصولًا الى تفسيره بما يناسب الحاجة الرعائية. تتميّز النصوص المختارة بتنوّعها الأدبي بحيث أنها تُدخل الطالب إلى كل مفاصل الإنجيل: سرد طفولة يسوع ومحاكمته وصلبه وقيامته، إبراز تعاليم المسيح من خلال أقواله وعظاته، سرد أعماله ومعجزاته، بالإضافة إلى تفسير خبر العنصرة وتأسيس الكنيسة وإيضاح ميزات الأدب الرؤيوي.

 

  • تفسير العهد الجديد: نصوص مختارة من رسائل بولس والرسائل الأخرى CFCO 221 
    يتناول هذا المقرّر مدخل إلى الرسائل البولسيّة والرسائل الأخرى، لفهم أوضح ل "الرسالة" كعمل أدبي يشكّل واحد وعشرين سفراً من أصل الأسفار السبعة والعشرين، بالإضافة إلى كيفية تصنيفها وتشكيلها، وظروف كتابة كلّ منها، كي يفهم الطالب واقع الكنيسة الأولى والأشخاص الموجّهة إليهم. كما وسيتمّ تفسير مقاطع مختارة من كل رسالة، تساهم في توضيح خصائص كلّ منها وتسليط الضوء على المواضيع اللاهوتيّة، العقائدية والرعائيّة، تلك المطروحة في أيامنا الحاضرة، ومنها: التبرير، القيادة في الكنيسة، المواهب، الإيمان والأعمال، والتقائها مع لاهوت العهد الجديد كوحدة متكاملة. فيتمكّن الطالب من استخدام كلّ ما سبق في خدمته التعليمية والرعائية للكنيسة.

 

  • العقائد، نصوص آبائية (التقليد الأبائي الأرثوذكسي) CFCO 230 
    تركّز مادة «التقليد الأبائي الأرثوذكسي» هذه على تقديم الفكر الأبائي الأرثوذكسي عبر العصور. تعرض المادة مختصر حياة وفكر أبرز باقة من الأباء القديسين بحسب السياق التاريخي. تركّز هذه المادة على إبراز مساهمة كلّ أب في صوغ الفكر الأرثوذكسي. تعتمد المادة على دراسة وعرض مقتطفات من نصوص أبائية مهمّة لكل أب من الأباء.

 

  • العقائد، تفسير دستور الإيمان CFCO 231 
    تقدّم مادة «العقائد، تفسير دستور الإيمان» تفسير دستور الإيمان النيقاوي وأسس العقيدة الأرثوذكسية وعلاقتها بحياة المؤمن. تعرض المادة: سرّ الثالوث والفرق بين الطبيعة الإلهية، الأقانيم الثلاثة والقوى الإلهية؛ مفهوم الخلق من العدم، خلق الملائكة، خلق الإنسان وسقوطه؛ سرّ الخلاص وتجسّد المسيح؛ موقف الكنيسة من والدة الإله؛ دور الروح القدس ومسحنة الإنسان؛ صفات الكنيسة ودورها؛ والمجيء الثاني. تعتمد المادة على التقليد والنصوص الآبائية عبر العصور.

 

  • اللاهوت الدفاعي  CFCO 232 
    تُقدم هذه المادة عددًا من المواضيع الخلافية التي يواجهها المؤمن من جهة مع بقية المسيحين أو البدع من جهة أخرى. هي لاهوت عقائدي مُقارن. 
    يتمكّن الطالب من خلالها الإجابة على أهم الأسئلة التي تُفاجئ وتُقلق وربما تشكك في العقيدة والإيمان والعباده، كما وجمع أكبر عدد ممكن من الحجج الدفاعية السريعة والأقوال الآبائية مع الشواهد الكتابية لصدِّ الأفكار الغريبة، علاوةً على معرفةٍ وافية لأهم الشيع والبدع (شهود يهوه - المرمون - السبتيون - الحركات البروتيستانتية والكارزماتيّة - ...) مع حُسن التوصيف للحق الإلهية وتبرئة الإله الحقيقي من المفاهيم الخاطئة المنسوبة إليه كمسألة الشر، العجيبة، الدينونة، الإلحاد الـمُعاصر و...

 

  • مدخل إلى الليتورجيا CFCO 270 
    تشكّل هذه المادّة مدخلاً عامًّا إلى العبادة المسيحيّة الأرثوذكسيّة وطقوسها. وهي تهدف إلى توعية الطلّاب إلى أسس العبادة في بُعدَيها الفرديّ والجماعيّ ومقوّماتها ومميّزاتها وإلى ماهيّة الصّلاة. كما تعرف الطلاب على الأسس الكتابية للصلاة الليتورجية. 
    تُفتح هذه المادّة بالتعريف بكلمة ليتورجيا وببُعدَيها التّاريخي والأُخروي وبالصّعد الليتورجيّة الثلاثة، وبالأدوار الليتورجيّة. ثمّ تنتقل إلى التعريف بالهيكل المسيحيّ في أشكاله وأقسامه ومحتوياته متطرّقةً إلى الآنية الكنسيّة والكتب الليتورجيّة والحلل الكهنوتيّة. 
    في مرحلة ثانية، يتناول هذا الدّرس مفهوم تقديس الزّمن ويشرح الخدم التقديسيّة الإيقاعيّة (صلاة الغروب، صلاة النّوم، صلاة نصف اللّيل، صلاة السّحر، السّاعات الأولى والثّالثة والسّادسة والتّاسعة)، بالإضافة إلى الأسس الكتابيّة للخدم الإلهيّة.

 

  • ليتورجيا الأسرار ولاهوتها CFCO 271 
    تتحّقق الأسرار من خلال عمليّة "تآزر" بين مشيئة الله ونعمته من جهة، ومشيئة الإنسان وطاعتِه من جهة أخرى، في مكان وزمان محّدَدين، بيدِ خادم مكَّرس للسّر، وسط جماعة المؤمنين وبمشاركتهم، باستخدام عنصر من عناصر الخليقة. يساعد هذا المقرَّر الطّالبَ على فَهم هذا التآزر عبر تناوله معنى تقديس الخليقة بما فيها (الإنسان، الزمان، المكان، والمادة)، ومعنى "السّر" ومفهومه الكنسيّ، والخلفية الكتابية لكل من الأسرار، وترابطها وتكاملها، إضافة الى نشأتها وتطوّرها التاريخيّين، وإطار إقامتها، ومعناها اللاهوتيّ، وكيفيّة انعكاسها على حياة المؤمن، تقديسًا.

 

  • أبرز المحطات في تاريخ الكنيسة  CFCO 240 
    مادة تاريخ الكنيسة هي ملخص لحياة الكنيسة في جهادها على الأرض لتبقى أمينةً للكلمة الإلهية مهما تغيّرت الظروف الاجتماعيّة والتيارات الفكرية عبر الزمن. تسعى المادة إلى إطلاع الطالب على الحياة الداخليّة للكنيسة في فترة تأسيسها على الأرض وانتشارها وصراعها مع الهرطقات والاضطهادات الأولى. ثم تقدّم أبرز الإشكاليات اللاهوتية عبر التاريخ وسبل تصدّي الكنيسة للهرطقات عبر المجامع المسكونية. تعرض المادة أيضًا الأسباب التي أدت الى الانشقاق بين الغرب والشرق ووضع الكنيسة الأرثوذكسية بعد الانشقاق، كما تشرح ظروف نشأة الإصلاح البروتستانتي وما ترتب عنه من انشقاقاتٍ في الغرب. وتنتهي المادة بعرض لأبرز المحطات التاريخية لكنيسة انطاكية اعتباراً من القرن السابع عشر.

 

  • رعائيّات: مدخل إلى الحياة الروحيّة  CFCO 200 
    يتناول هذا المقرر أسس الحياة الروحية من صوم وصلاة وغيره، ويشرح الهدف من حياتنا الروحية والجهاد الروحي، وهو العيش مع الله. يبدأ طريقنا الروحي بالتوبة الحقيقية ويؤدي إلى الشفاء الكامل للنفس. الصلاة والصوم والعمل الجسدي تساعدنا في تحقيق التنقية من الأهواء. لكن طريق الجهاد طويل ويحتاج إلى مرافقة وتوجيه من الأب الروحي مع اعتراف يغسلنا من خطايا لا بدّ من أن نقع فيها، كما ويحتاج إلى غذاء مستمر من كلمة الله وجسده ودمه. في هذا الطريق الروحي، ركّز الآباء القديسون فوق كل الممارسات، على الصلاة التي هي في نفس الوقت، وسيلة وغاية.

 

  • لاهوت الأخلاق المسيحيّة: قضايا الحالة الجسديّة CFCO 233 
    تتوخّى مادة الأخلاق المسيحيّة دراسة الأخلاقيّات كتعبير عن الروحانية الأرثوذكسيّة. يتعرّف الطالب على الانتروبولوجيا (علم الإنسان) الكتابية من خلال سرّ توبة الإنسان. ويتعلّم عن حياة الشركة عبر العبور من الفرد الى الشخص المخلوق على صورة الله في مسيره نحو المثال. 
    تناقش المادّة مواضيع الطّاعة والعفّة والفقر من خلال سرّ الحبّ كتعبير عن «الإيروس» وتعرّج على اشكاليات الجندرة والمثلية الجنسية. وتبحث في مواضيع ملكوت الله ومملكة قيصر في حياة سرّ الأخّ كتعبير عن علمانيّة مكرّسة. وتلقي نظرة على أخلاقيّات علوم الحياة في تطبيقاتها المعاصرة (الذكاء الاصطناعي، الروبوت، استنساخ الأعضاء، ...) من خلال الصلاة من أجل خلاص العالم.

 

  • رعائيات: العمل الرعويّ في الكنيسة، إشكاليات وعلاجات CFCO 280 
    الرعاية الصالحة هي أساس شهادة الكنيسة في العالم. لذا تهدف مادة الرعاية إلى أن يتكوّن لدى الطالب الفكر الرعائيّ المؤسّس على الممارسة الإيمانيّة الصحيحة، لتمكينه من معالجة التحديات الرعائية مقتنيًا الحكمة والتمييز. تتناول المادة الأُسُس الكتابيّة للرعاية، فن الرعاية، وشخصية الراعي، وعمل الرعية. وتبحث في إشكاليات رعائية من زمننا الحاضر وفي كنيستنا الأنطاكيّة بشكل خاص. وتقترح أفكارًا في حسن إدارة الرعية ولجانها مؤسساتها، كما وتدرس كيفيّة معالجة العادات الشعبيّة الدخيلة والهرطقات، ورعاية الشباب والعائلة.

 

  • رعائيات: أسس التنشئة المسيحيّة CFCO 281 
    تندرج هذه المادّة ضمن المواد التطبيقيّة الرعائيّة، فمن خلال هذه المادّة يتمكّن الطالب من إيصال التعليم اللاهوتي للمتلقّين بشكلٍ سليم وبنّاء ويحقّق بذلك هدفه التعليميّ او الإرشاديّ. لذا تأتي هذه المادّة لتحضّر الطالب في هذا المجال من ناحية نظريّة اولاً، ينفتح الطالب على نظريّات من علم نفس النموّ وعلم نفس التعلّم والتأثيرات المجتمعيّة في عمليّة التعلّم والادراك (Thorndike, Watson, Piaget, Erikson etc.)؛ ومن ناحية تطبيقيّة ثانيةً حيث يسعى الطالب الى وضع خطط لبرامج تعليم ديني وإعطاء مواضيع او احاديث تعليمية هادفة لمجموعات بهذا الخصوص.


٨. برنامج التعليم 
 
برنامج التعليم













































 
 

Last Updated on Monday, 21 August 2023 05:12
 
Banner